• Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

نصائح طبية للحجاج قبل التوجه لمكة والمدينة

نصائح طبية للحجاج قبل التوجه لمكة والمدينة

 

كتب : مازن عبد الرحمن
نقدم مجموعة من النصائح الصحية للحاج أثناء الاستعداد للحج قبل السفر إلى مكة والمدينة وهى:

1- مراجعة الطبيب قبل السفر للحصول على المستجدات في الإجراءات الوقائية والتطعيمات المطلوبة، والتأكد من استقرار الحالة الصحية والقدرة على الحج لمن لديه مرض مزمن.
2- حمل بطاقة خاصة تبين تشخيص المرض لكل مريض مصاب بمرض مزمن، لتسهيل عملية إسعافه في حالة إصابته –لا قدر الله-أو وجود مضاعفات للمرض، ويفضل أن تكون سوارا حول المعصم.
3- حمل تقرير مفصل يوضح التشخيص والعلاج والجرعات لكل دواء لكل حج لديه مرض يحتاج المتابعة والرعاية.
4- أخذ كمية كافية من الأدوية التي يستخدمها أي مريض، لأنها قد لا تكون متوفرة في المشاعر.

* التطعيمات الخاصة بالحج
أخذ التطعيم بفترة كافية قبل الحج أمر ضروري لوقاية الحاج والحجاج من الأمراض، وهناك عدد من التطعيمات يوصى بأخذها قبل الحج منها ما هو الزامي، ومنها ما هو اختياري نلخصها في التالي:

*التطعيم ضد الحمى الشوكية (التهاب السحايا)
وهو من التطعيمات التي تشترط الحكومة السعودية أخذها قبل السفر للحج، والحمى الشوكية من الأمراض المعدية الخطيرة، وتنتقل بواسطة الرذاذ المتطاير من الفم والأنف، وتصيب أغشية المخ والنخاع الشوكي، وتؤدي غالباً إلي الوفاة-لاقدر الله- إن لم تعالج، وقد تؤدي إلي إعاقات عصبية في حالة تأخر العلاج.
يجب أن يتم اللقاح قبل عشرة أيام من السفر على الأقل ويستمر مفعوله ثلاث سنوات يتم التطعم بعدها عند السفر مرة أخرى للحج.

* التطعيم ضد الأنفلونزا
وهي تصيب نسبة كبيرة من الحجاج، وتؤثر على أدائهم للمناسك وتصيبهم بالتعب والإرهاق العام، وقد تستمر معهم حتى بعد إكمالهم الحج، ولذلك هناك تطعيم للإنفلونزا ينصح بأخذه، ولكنه اختياري، ويتأكد أنه مطابق لتوصيات الجهات الصحية في المملكة، والتي تصدر سنوياً بهذا الخصوص.

*التطعيم ضد الالتهابات الرئوية
ويسمى لقاح (نيمو كوكس)، وهو لقاح خاص لا يعطى لكل الحجاج، ولكنه يعطى للمرضى المصابين بالأنيميا المنجلية، أو الفشل الكلوي، أو نقص المناعة، أو المرضى الذين تم استئصال الطحال لديهم، كما يمكن إعطاؤه للحجاج كبار السن، أو الذين يعانون من أمراض مزمنة في الكبد أو القلب أو الرئة.
* التطعيم ضد الحمى الصفراء
ويعطى للمرضى القادمين من المناطق المنتشر فيها المرض، كالمنطق شبه الصحراوية الأفريقية، وبعض الدول في أمريكا الجنوبية.
*تطعيم الأطفال
يتأكد من استكمالهم للتطعيمات الأساسية ضد أمراض الطفولة الرئيسة، بالإضافة إلي التطعيمات الخاصة بالحج.

**الإستعدادات الصحية أثناء الحج
*إرشادات عامة:
1- أخذ قسط وافر من الراحة قبل وبعد كل شعيرة من شعائر الحج بهدف إعادة الحيوية للجسم، وبما يعينه على تأدية بقية أعمال الحج
2- المحافظة على نظافة الجسم، فهي عنصر مهم للوقاية من الأمراض
3- الإكثار من شرب السوائل كالماء والعصير واللبن وغيره
4- في حالة شدة الحرارة يفضل تجنب الطواف والسعي وقت الظهيرة واستخدام المظلة الواقية من الشمس.
5- الامتناع عن تناول الأغذية المكشوفة المعرضة للذباب والأتربة، واستعمال الأغذية المغلفة أو المحفوظة بقدر الإمكان، مع التأكد من تاريخ صلاحيتها
6- يفضل في الأطعمة تناول الفواكه والأطعمة المسلوقة المفيدة للجسم وغير المهيجة للأمعاء، والبعد قدر الإمكان عن الأطعمة المعلبة المحفوظة لفترات زمنية طويلة.
7- التوجه لأقرب مركز صحي في حالة اشتداد الألم، أو حدوث مضاعفات أخرى

*الحقيبة الطبية
وتحتوي على مجموعة من الأدوية قد يحتاجها الحاج أثناء حجه كما في الجدول التالي:

أدوية عامة: وتشمل خافض الحرارة مثل الباراسيتامول مضاد السعال وطارد البلغم كريمات وفازلين وبودرة كريمات ومراهم لإصابات العضلات وكريمات للجروح والأملاح التعويضية بالفم مثل أملاح الصوديوم والبوتاسيوم والتي قد يحتاجها الحاج لضربات الشمس والإرهاق الحراري أو نوبات الإسهال الشديدة.

أدوية خاصة: وتشمل أدوية خاصة ببعض الأمراض المزمنة مثل أدوية السكري، وارتفاع ضغط الدم، والربو، وأمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة حسب حالة كل حاج بكمية كافية.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

لمراسلتنا


Google