• Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

ما الفرق بين Root و Rom وماهي أهم ميزاتها و مساوئها ؟؟

الفرق بين الروم والروت

 

من منا لم يسمع بمصطلح الـ Root و Rom وطبعاً ذلك يعود لكثرة انتشار الأجهزة العاملة بنظام Android ولكن ليس الجميع

يعلم بالتحديد ما هو عمل كل منهما و ماهي فائدته ومع تزايد استفساراتكم عنهم احببنا ان نستعرض لكم في هذا التقرير بشكل مبسط وسهل الفرق بينهما وماهي المساوئ والمزايا .

ماهو الروم ؟؟ وماهو الفرق بين الروم المعدل و الروم الرسمي ؟؟

في الحقيقة من أهم ما يميز نظام الاندرويد انه مفتوح المصدر ليستطيع اي مستخدم له خبرة في البرمجة ليس بالضروري ان تكون كبيرة جداً التعديل على النظام وعمل اضافات عليه , اذا هي عبارة عن نظام اندرويد تم تعديله و عمل اضافات ليناسب نوع الهاتف لكل شركة .

اي ان الروم هو النظام الذي يقوم على تشغيل الهاتف حيث ان شركة Google تقوم بطرح نظام الاندرويد الاصلي بدون اي تعديلات وبعد ذلك تقوم بارسال شفرة مخصصة لهذا النظام الى الشركات المصنعة للأجهزة العاملة بهذا النظام و أيضاً المطورون يحصلون عليها ليقوموا بالتعديل عليها واضافات ميزات تناسب كل جهاز ومن ثم طرحها الى الأجهزة اي انه ليس ثيم او يقوم بتغير الشكل العالم فقط بل يقوم بتغيير نظام الهاتف بالكامل من اعدادات و الشكل العام و الاضافات و الميزات .

هذا الكلام جميل ولكن لماذا يفعلون ذلك ؟؟ وما هو الروم الرسمي !! لكي لا اطيل عليكم سوف اشرح لكم مثال سهل :مثلا هاتف سامسونج جالكسي اس 3 يأتي بنسخة 4.1 و هاتف HTC ONE X يحمل نسخة 4.1 وبالرغم انهم يحملون نفس رقم النسخة ولكن يوجد بعض الفوارق بين النسختين رغم تشابه بالشكل العام حيث انك لا تستطيع تركيب روم سامسونج على هاتف HTC او حتى على اي هاتف أخر من نفس الشركة حيث نشاهد ميزة النوافذ المنبثقة في هاتف سامسونج غير موجودة في هاتف HTC وذلك لأنها لم تأتي مع الروم الخام " الأساسي من شركة Google " وللأن التعديل لا يتم على الشفرة الأساسية بل يتم التعديل على النظام نفسة واضافة التعديلات عليه ليناسب هاتف مخصص له لكي يتوافق مع مواصفاته ويتم العمل عليه بسلاسة اكبر وهذا ما يسمى بالروم الرسمي . اذاً ماهو الروم المعدل او كما يطلق علية البعض اسم " الروم المطبوخ " وماهي الفائدة منه ؟؟

الروم المعدل يأتي من مطورين لا يتبعون الى اي شركة حيث انهم مستقلون في عملهم ليقوموا بعمل التعديلات الضرورية واضافة المزيد من الميزات وهذا مايسمى بالروم المعدل او الغير رسمي , فوائده في بعض الاحيان يتفوق على الروم الرسمي بالأضافة الى ان بعض الهواتف مثلا جلاكسي اس 2 توقفت الشركة عن تحديث الهاتف الى نسخة احدث فقام المطورون بطبخ نسخة الأحدث بشكل تتوافق على الهاتف وأيضاً اضافات ميزات لم تكن موجودة , ولكن من مساوؤها انها في اغلب الأحيان غير مستقرة وهذا يعتمد على خبرة المطور .

كيف يتم تحميل الروم ؟؟ التحديث الرسمي يتم بشكل تلقائي من النظام نفسة او يدوياً من خلال البحث عن اخر تحديث طبعاً من داخل الجهاز , اما الروم المعدل يتم تحميلة من خلال وصل الهاتف بجهاز الكومبيوتر وتشغيل برامج خاصة بشركة الجهاز لتحميل الروم على الجهاز من وخلال وضعه في المسار المحدد له واختيار الروم المطلوبة وهي آمنه أكثر من أي طريقة اخرى .

ماهو الروت ؟؟ وماهي فوائده وعيوبه ؟؟ :

بكل بساطة هو عبارة عن عملية برمجية تجعلك تتحكم في جهازك بصلاحيات اعلي من خلال كسر حماية الجهاز لتستطيع الدخول الى ملفات النظام الرئيسية واظهار الملفات المخفية وحذف ملفات لا يمكنك حذفها الا من خلاله واستخدام برامج لا تعمل الا بوجودة لتوفر لك خيارات غير محدودة من خلال إضافة تطبيق يسمى بـ Super User ليكون المسؤول عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الاخرى و تخزين كافة المعلومات في سجل خاص , وهو ما يعادل الجيل بريك في الأجهزة المستخدمة لنظام iOS

أهم ميزات الروت :

1_ توفير إمكانيات غير محدودة وتشغيل تطبيقات غير مسموح باستخدامها في أنظمة الآندرويد الأساسية 2_ تشغيل البرامج المتوافقة مع الروت تعطيك خيارات وميزات كثيرة لا تفعل الا بوجودة 3_ الحذف او التعديل على تطبيقات نظام اندرويد الاساسية. 4_غير الاي بي في جهازك لفتح جوجل بلاي الامريكي وتحميل التطبيقات والالعاب الغير مصرح بها في بلدك . 5_القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات و إسترجاعها فيما بعد . 6_ تعديل في ملفات النظام مثل التعريب او تفير شكل القوائم والكثير غيرها . 7 _تغيير نوع الخط . 8_ غير نوع الملفات .

أهم عيوب الروت :

1_ قد تخسر الجهاز الى الأبد فقد يتعرض الهااتف للتلف نتيجة تنفيذ تعليمات خاطئة اثناء عمل الروت 2_ تخسر ضمان الشركة 3_ تخسر التحديثات القادمة لنسخة الاندرويد عبر الهواء OTA او عبر البرامج المرفقة 4_ النظام يكون بوضعية غير جيدة نسبياً 5_ في بعض الأحيان يؤثر على قدرات الجهاز مثل التأثير على البطارية في مدة التفريغ وبالتالي عمرها قد ينقص

كيف يتم تحميل الروت ؟؟

يتم تحميل الروت بطرق مختلفة إما من خلال برامج تعمل على الحاسوب أو من خلال تطبيقات تعمل على منصة الآندرويد حيث يرفق مع الروت تطبيق أساسي Super User : وهو المتحكم الرئيسي بالجهاز حيث يصبح الجهاز تحت سيطرتة وأحيانا يأتي بعض البرامج معه مثل : Black Market وهو عبارة عن متجر يحتوي جميع التطبيقات المدفوعة والغير مدفوعة .

    الكلمات الدليلية :
  • Root
  • Rom

أضف تعليق


كود امني
تحديث

لمراسلتنا


Google