الخميس، 17 ديسمبر 2020

6 نصائح للتخلص من مشاكل الهضم

 هل تعاني من شعور دائم باضطراب المعدة عند تناول الطعام او تعاني من الانتفاخ أو الإمساك أو الحرقة أو المغص؟ 

إذا كانت الإجابة بنعم، فأنت لست وحدك، حيث تعد المعدة والجهاز الهضمي من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا ويمكن أن يكون لها تأثير حقيقي على حياة العديد من الأشخاص.

وبما أن الهضم عملية معقدة لأن الجهاز الهضمي يتكون من عدة أجزاء منفصلة توجد فيها عمليات لضمان الهضم الجيد، كما قالت خبيرة التغذية كاساندرا شون لصحيفة "ديلي ميل"، يعاني الكثيرون من اضطرابات في هذا النظام، كنتيجة للإهمال واتباع أنظمة غذائية وعادات يومية غير صحية وغير صحيحة تؤثر عليك بشكل مباشر.

من أجل التمتع بحياة أفضل، كشف فريق من خبراء التغذية عن الأخطاء السبعة التي يرتكبها الكثير من الناس ضد الجهاز الهضمي، وهي:

 

1- الإفراط في تناول الطعام

الإفراط في تناول الطعام له تأثير ضار جدًا على الجهاز الهضمي، حيث أنه يضع ضغطًا كبيرًا عليه أثناء قيامه بوظيفته.

وتوضح شونا ويلكينسون ، خبيرة التغذية في موقع English Super Food، أن الإفراط في تناول الطعام بشكل مستمر يضع عبئًا كبيرًا على الجهاز الهضمي يمكن أن يمنعه من إنتاج ما يكفي من أحماض المعدة والإنزيمات في جميع أنحاء الجهاز الهضمي للتعامل مع حجم الطعام، وأضاف أن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يبطئ الجهاز الهضمي ويؤدي إلى الحموضة.

2 - عدم مضغ الطعام جيداً

أحد الأسباب الرئيسية للأعراض غير السارة المصاحبة لاضطراب المعدة، وخاصة الانتفاخ، هو عدم مضغ الطعام بشكل صحيح.

وتعد عملية المضغ ضرورية لتقسيم الطعام إلى جزيئات أصغر، مما يمنح العصارات الهضمية فرصة أكبر للتعامل مع الطعام جيدًا.

ويوضح إلسون أن عدم المضغ جيدًا يتسبب في تخمر الطعام في المعدة، مما يؤدي إلى الانتفاخ والتشنجات، ويوصي بمضغ كل قضمة من الطعام 30 مرة على الأقل لضمان الهضم الجيد.

3 - لا تأكل الألياف

الألياف عنصر أساسي في أي نظام غذائي لعدد من الأسباب، أقلها أنها تساعد على منع الإمساك، وتعد الألياف القابلة للذوبان هي النوع الذي يذوب في الماء يشكل مادة هلامية في الجهاز الهضمي، مما يحفز الحركة الطبيعية للجهاز الهضمي ويساعد في الإخراج الجيد.

ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول الألياف يمكن أن يكون ضارًا، خاصة لمن يعانون من أعراض القولون العصبي، وإذا كنت تعاني من الانتفاخ والتشنجات، فعليك تقليل تناول حبوب القمح الكاملة واستبدالها بالحبوب الخفيفة مثل الأرز والشوفان، كما أن نقع المكسرات والبذور في الماء لمدة 12 ساعة يجعل هضمها أسهل.

4- الإجهاد والتوتر

مثلما يمكن أن يسبب الإجهاد العديد من المشاكل الصحية، مثل الصداع وارتفاع ضغط الدم وغيرها، ويمكن أن يتسبب التوتر أو القلق أيضًا في تلف الجهاز الهضمي، مما يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

وأوضح شون أنه عندما تشعر بالقل ، فإن النواقل العصبية وهي مواد كيميائية تنقل الإشارات العصبية وتساعد على تنظيم وتحفيز عمليات الهضم، تتعرض لخلل، مما يسبب أعراضًا مزعجة.

لهذا ينصح شون بعدم تناول الطعام عندما تشعر بالقلق أو التوتر، مشيرًا إلى أنه من الأفضل الاسترخاء قليلاً قبل التفكير في تناول الطعام.

5 - إهمال التمرين

تعمل الحركة على تحفيز الجهاز الهضمي، كما تساعد على تسهيل عملية الهضم، وأشارت أخصائية التغذية الرائدة الدكتورة مارلين جلينفيل إلى أن الحركة تساعد في المقام الأول أولئك الذين يعانون من الإمساك، مؤكدة أن التمارين الخفيفة تساعد في القضاء على الانتفاخ ومتلازمة القولون العصبي.

6- الإفراط في تناول المضادات الحيوية

على الرغم من أن المضادات الحيوية فعالة جدًا في مكافحة الالتهابات البكتيرية، إلا أنها يمكن أن تؤثر سلبًا على البكتيريا النافعة في الأمعاء، خاصةً عند معالجتها لفترة طويلة.

وأوضح شون أن انخفاض مستويات البكتيريا الجيدة في الأمعاء يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك عدم كفاية إنتاج اللاكتاز، وهو أمر ضروري لتفكيك اللاكتوز في الحليب، مما يؤدي إلى فرط نمو البكتيريا الضارة والخميرة، مما يؤدي إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية، والانتفاخ، والتقلصات، والإسهال أو إمساك.

التسميات: ,

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية