الخميس، 17 ديسمبر 2020

9 فوائد بالجزر لم تكن تعلم عنها شيء

يعد الجزر غذاءً صحيًا مثاليًا يحبه الكثير من الناس من جميع الأعمار، نظرًا لمذاقه اللذيذ المقرمش وفوائده الصحية العديدة.

ويحتوي الجزر على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المهمة للجسم، مثل البيتا كاروتين، وفيتامين أ، والمعادن، وكميات وفيرة من مضادات الأكسدة.

وتعمل هذه العناصر الغذائية الموجودة في هذه الثمار البرتقالية على خفض مستويات الكوليسترول وتحسين الرؤية وصحة العين، كما أن مادة الكاروتين المضادة للأكسدة الموجودة في الجزر تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

وإليكم 11 حقيقة مذهلة عن الجزر ستشجع على تناولها باستمرار:

1- منخفض السعرات الحرارية

يحتوي الجزر على القليل من الدهون والبروتينات ويتراوح محتواها المائي من حوالي 86 إلى 95٪، ويحتوي الجزر على 10٪ فقط من الكربوهيدرات، لذلك يحتوي الجزر متوسط ​​الحجم على 25 سعرة حرارية مع 4 جرامات فقط من الكربوهيدرات القابلة للهضم.

2- الألياف القابلة للذوبان

يحتوي الجزر على ألياف قابلة للذوبان، والتي يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء هضم السكر والنشا، كما أنه يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان تقلل من خطر الإصابة بالإمساك وتحافظ على صحة الأمعاء.

3- غني ببيتا كاروتين

الجزر من الخضروات الغنية بالبيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية للغاية، وغني أيضًا بفيتامين أ، كما يحتوي كل 100 جرام من الجزر الطازج على 8285 ميكروجرامًا من بيتا كاروتين و 16706 وحدة دولية من فيتامين أ، وهذا بالإضافة إلى الفلافونويدات المتاحة في الجزر التي تعمل على حماية الجلد والرئتين.

4- توفير جميع المعادن اللازمة

هل تعلم أن الجزر يمكن أن يمدك بكل المعادن التي تحتاجها للحفاظ على صحتك؟

ذلك لاحتوائه على النحاس والمنغنيز والكالسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم، لذلك فإن تناوله يوميًا سيساعدك على تلبية احتياجات الجسم اليومية من المعادن.

5- جذور الجزر غنية بفيتامين سي

تحتوي جذور الجزر الطازجة على كمية جيدة من فيتامين سي وتوفر حوالي 9٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به، ويساعد فيتامين ج الجسم في الحفاظ على صحة الأنسجة الضامة والأسنان واللثة.

6- طعام لجميع الأوقات

يعد الجزر من الخضروات القليلة التي يمكن استخدامها في جميع أنواع الطبخ، ويمكن أيضًا تناولها نيئة، كما يمكن طهي الجزر مع جميع أنواع الخضار مثل الفاصوليا الخضراء والبطاطا والبازلاء في مجموعة متنوعة من الوصفات اللذيذة، ويمكن أيضًا استخدامها لصنع الحلويات مثل كعكة الجزر.

7- الفوائد الطبية

غالبًا ما يستخدم عصير الجزر لعلاج أنواع معينة من الأمراض، وذلك بفضل خصائصه الطبية والدوائية المختلفة.

8- الجزر المطبوخ أكثر فائدة

يعتبر الجزر المطبوخ أكثر فائدة من الجزر النيء، وذلك لأن الطهي يجعله طريًا وسهل الهضم، مما يجعل امتصاصه في الجسم أسرع وأكثر فائدة.

9- أوراق الجزر مفيدة أيضًا

قد لا يخطر ببال أحد أنه يمكنك تناول أوراق الجزر، لكن اتضح أنها تحتوي على قائمة رائعة من الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن.

التسميات:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية